يمر كل إنسان بمراحل مختلفة في حياته و تتميز كل مرحلة بخصائص معينة تشمل مظاهر النمو العقلية و الانفعالية و الجسمية وقد راع مصممي منهج الخبرات التربوية هذه الخصائص ..
واهم هذه الخصائص:
أولا.. من الناحية العقلية
· تزداد قدرة الطفل على التفكير و التذكر و التخيل .
· لا يدرك المعنويات أو الأشياء المجردة ولذا فهو يعتمد على حواسه في اكتساب المهارات و الخبرات .
· كثير الأسئلة و عنده ميل كبير لحب الاستطلاع والبحث .
· قدرته على التركيز ضعيفة ، سريع الملل ويحب التغيير .
· تزداد قدرته على تكوين المدركات ومفاهيم الزمن والمكان والكم الا إن إدراكه للأوزان يتأخر.
· تتضح في هذه الفترة الفروق الفردية من الناحية اللغوية .
· يدرك الكليات قبل الجزئيات .
ثانيا ..من الناحية الانفعالية
· يتميز طفل هذه المرحلة بقوة وحدة الانفعالات و كثرة تقلباتها .
· يبدأ الطفل في تمييز الأدوار بين الأم و الأب و الأخوة ويتقمص الشخصيات .
· تظهر على الطفل بوادر النمو الاجتماعي مثل حب السيطرة و القيادة والكرم و الأنانية ولها أثرها في نموه الاجتماعي .
· يتدرج الطفل في القدرة على تمييز السلوك المقبول وغير المقبول اجتماعيا .
· نمو الطفل الاجتماعي يتوقف على أسلوب المعاملة التي يتلقاها .
·في هذه المرحلة توضع البذور الأولى لملامح شخصية الطفل
ثالثا .. من الناحية الجسمية و الحركية
· الطفل في هذه المرحلة سريع النمو ، له قابلية للمرض .
· الطفل في هذه المرحلة يتميز بالتمركز حول الذات .
· ويلاحظ تفوق البنات على البنين في سرعة النمو .
· كثير الحركة يحب اللعب و النشاط ويعتمد على العضلات الكبيرة أما نمو العضلات الصغيرة فيتأخر قليلا .
· تزداد قدرته على التحكم و الاتزان لنمو عظام الجسم ولكن عظام الرأس لينة
· يستطيع استخدام يديه بكفاءة .
· حواسه هي الأساس الذي يعتمد عليها في معرفة العالم من حوله .
· يتميز بطول النظر و يرى الأشياء البعيدة بدرجة أوضح من القريبة و يرى الأشياء الكبيرة كذلك أوضح من الصغيرة .
واهم هذه الخصائص:
أولا.. من الناحية العقلية
· تزداد قدرة الطفل على التفكير و التذكر و التخيل .
· لا يدرك المعنويات أو الأشياء المجردة ولذا فهو يعتمد على حواسه في اكتساب المهارات و الخبرات .
· كثير الأسئلة و عنده ميل كبير لحب الاستطلاع والبحث .
· قدرته على التركيز ضعيفة ، سريع الملل ويحب التغيير .
· تزداد قدرته على تكوين المدركات ومفاهيم الزمن والمكان والكم الا إن إدراكه للأوزان يتأخر.
· تتضح في هذه الفترة الفروق الفردية من الناحية اللغوية .
· يدرك الكليات قبل الجزئيات .
ثانيا ..من الناحية الانفعالية
· يتميز طفل هذه المرحلة بقوة وحدة الانفعالات و كثرة تقلباتها .
· يبدأ الطفل في تمييز الأدوار بين الأم و الأب و الأخوة ويتقمص الشخصيات .
· تظهر على الطفل بوادر النمو الاجتماعي مثل حب السيطرة و القيادة والكرم و الأنانية ولها أثرها في نموه الاجتماعي .
· يتدرج الطفل في القدرة على تمييز السلوك المقبول وغير المقبول اجتماعيا .
· نمو الطفل الاجتماعي يتوقف على أسلوب المعاملة التي يتلقاها .
·في هذه المرحلة توضع البذور الأولى لملامح شخصية الطفل
ثالثا .. من الناحية الجسمية و الحركية
· الطفل في هذه المرحلة سريع النمو ، له قابلية للمرض .
· الطفل في هذه المرحلة يتميز بالتمركز حول الذات .
· ويلاحظ تفوق البنات على البنين في سرعة النمو .
· كثير الحركة يحب اللعب و النشاط ويعتمد على العضلات الكبيرة أما نمو العضلات الصغيرة فيتأخر قليلا .
· تزداد قدرته على التحكم و الاتزان لنمو عظام الجسم ولكن عظام الرأس لينة
· يستطيع استخدام يديه بكفاءة .
· حواسه هي الأساس الذي يعتمد عليها في معرفة العالم من حوله .
· يتميز بطول النظر و يرى الأشياء البعيدة بدرجة أوضح من القريبة و يرى الأشياء الكبيرة كذلك أوضح من الصغيرة .